فوائد.

فوائد منتقاة من درس شرح عمدة الفقه لبابيّ «الرهن والصلح» لفضيلة الشيخ: سعد بن تركي الخثلان-وفقه الله- بعد مغرب الثلاثاء ١٤٣٩/١/٢٠هـ :

١| الرهن لغةً: هو الثبوت والدوام، وشرعًا: توثقة دين بعين يكون استيفاؤه منها أو من ثمنها.
٢| الرهن جائز بالكتاب والسنة والإجماع.
٣| أطول آية في القرآن هي في إرشاد الناس إلى توثيق ديونهم.
٤| ضابط في باب الرهن: كل ما جاز بيعه جاز رهنه، وما لا فلا.
٥| الفرق بين القاعدة والضابط: القاعدة تكون على جميع أو أكثر أبواب الفقه أما الضابط فيكون في باب واحد.
٦| القصد من الرهن توثقة الدين.
٧| يصح رهن النقود والأسهم.
٨| لا يعتبر رهن بطاقة الأحوال لأنها لا يصح بيعها.
٩| الرهن يلزم بمجرد العقد ولا يشترط في لزومه القبض، وإليه ذهب المالكية واختاره جمع من المحققين ونصره ابن القيم.
١٠| يثبت الحق بشاهد ويمين.
١١| قبض كل شيء بحسبه.
١٢| الأمين لا يضمن إلا إذا تعدى أو فرط.
١٣| لا ينتفع المرتهن بالرهن إلا بإذن الراهن، ويستثنى من هذا الحكم ما كان مركوبا أو محلوبا فللمرتهن أن يركب ويحلب بمقدار العلف.
١٤| نماء الرهن للراهن لكنه يكون رهنًا.
١٥| ثمرة وفائدة الرهن هي إذا حل موعد سداد الدين فلم يوفه الراهن بِيعَ ووفِّيَ الحقُ من ثمنه وباقيه للراهن.
١٦| غلق الرهن معناه أن تؤخذ العين المرهونة قهرًا من صاحبها، وقد نهى النبي ﷺ عنه.
١٧| الصلح شرعًا: هو مُعاقدة يُتوصل بها إلى إصلاح بين المتخاصمين.
١٨| ينبغي أن يكون المسلم مبادرًا إلى الإصلاح بين المتخاصمين.
١٩| الصلح ينقسم إلى قسمين:
صلح على إقرار، وصلح على إنكار.
٢٠| مسألة ضع وتعجّل هي أن يضع بعض المؤجل ليُعجل له الباقي، وفيها خلاف بين أهل العلم، والراجح جوازها بشرط عدم الاتفاق عليها عند عقد البيع، واختار هذا القول ابن تيمية وابن القيم وابن باز وابن عثيمين.
٢١| جمهور أهل العلم على جواز الصلح على إنكار، وهو الراجح.
٢٢| دلت الأدلة الكثيرة على وجوب تغطية المرأة وجهها عن الرجال الأجانب، وحجاب المرأة عنوان لعفتها وشرفها وكرامتها، وعندما تتساهل المرأة في حجابها تفتح باب الفتنة منها وبها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

تعليقات